اخر المواضيع          الرشاقة (اخر مشاركة : محمد عثمان يوسف - عددالردود : 6 - عددالزوار : 68 )           »          حفل ترفيهى عائلى (اخر مشاركة : عادل عثمان - عددالردود : 4 - عددالزوار : 107 )           »          وفاة محاسن علي دوكه (اخر مشاركة : حازم سيف - عددالردود : 3 - عددالزوار : 84 )           »          وفاة الاستاذ نور الدين مصطفى (اخر مشاركة : محمد عثمان يوسف - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          إعتذار (اخر مشاركة : اسامة ابوزيد - عددالردود : 4 - عددالزوار : 135 )           »          وفاة خلف الله ود الوسطى (اخر مشاركة : عاشق كوستي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 84 )           »          وفاة الممثل المصرى سعيد صالح (اخر مشاركة : عاصم الشيخ - عددالردود : 3 - عددالزوار : 92 )           »          يا احباب كل سنة وانتم طيبين (اخر مشاركة : اسامة ابوزيد - عددالردود : 3 - عددالزوار : 158 )           »          مع سبق الاصرار والترصد عدييييييييييييييييييييييييييييييييييييل كدا (اخر مشاركة : اسامة ابوزيد - عددالردود : 2 - عددالزوار : 108 )           »          المدارس فتحت (اخر مشاركة : عاشق كوستي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 62 )           »         


الإهداءات


   
العودة   شبكة كوستي سيتي > المنتديات العامة > المنبر العام
 
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
قديم 27-09-09, 06:14 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كوستاوى اصيل

الصورة الرمزية كروبين

إحصائية العضو







 

كروبين غير متواجد حالياً

 


المنتدى : المنبر العام
افتراضي أغاني السيرة - قيم و معاني

قد توارثنا الكثير من الأجيال السابقة ما كان القبيح منها مثل دق الشلوفة و الشلوخ و غيرها من الموروثات المجتمعية البسيط منها و المعقد و قد أنتقل إلينا الجميل من الموروثات التي حافظنا عليها و منها ما برح يتساقط منا و كلما شددت رحالي نحو تلك الأجيال أقف كثيراً عند أغنيات السيرة و ما غاص في بطونها من قيم و جماليات أخلاقية تناقلتها تلك الأجيال و سطرتها عبر اغنياتها ووصل القليل منها لنا، إيقاع السيرة جاء موازياً لإيقاع التم تم الذي أنطلق من مدينتي الجميلة على يد التومات و أنتشرت أغاني الدلوكة في حقبة الثلاثنيات من القرن الماضي و خرج منها إيقاع السيرة الذي أنتشر في كل السودان و له مدلولاته و تسمياته على حسب المنطقة الجغرافية و سرعة الإيقاع أو بطئيه على حسب صوت حوافر الحيوان و حلة الطبيعة في تلك المنطقة التي أثرت على الإيقاع، أني أقل قامة من أن أتحدث عن أغنية السيرة كواحدة من الأرث الذي وصلنا عبر تواصل المجتمعات جيلاً بعد الأخر و لكن بحسبي أن أكون كواحد يحاول أن يرمى حجراً في بركة و بالتأكيد أحتاج ليد المساعدة منكم.
و إيقاع السيرة كما ذكرت أنتشر في كل انحاء السودان بمسميات مختلفة فهو (الجراري) بغرب السودان و تكون له أصوات مصاحبة تقلد صوت الأبقار و الجمال و قد تصاحبها إيقاعات جلدية صغيرة بما عرف لدينا (بالشتم) و إيقاع السيرة أنتشر بصورة كبيرة في شمال السودان في مناطق الجعلية و يعرف بالجابودي و بها تغنت بها المغنيات في أغاني الحماسة و الفراسة و فترات الحروب و تصحبها رقصات العرضة و تعرف عندنا أغاني السيرة في مناطق النوبة بإيقاعات الهوسيب، و قد لاحظت في إيقاعات السيرة أنها تتسرب إلى القلوب دونما استئذان و كانت قديما لها مناسباتها الخاصة مثل الحماسة و إعلاء الهمم و غرز قيم الرجولة و الشهامة و إكرام الضيف و مساعدة الفقراء :
كوراك ضرب مرقت جراد أنداد .....انداتة النصارة الكلهم بولاد
كرار على كبر عليهم زاد .......سيفك في قضاريف الرجال صياد
متين يا على تكبر تشيل حملي ......... ما ياك على الخلاك أبوي دخري
للجار و العشيرة الكان أبوك بدي .....للغني و الفقير الكان أبوك حامي
يكسولك من العلق الحرير و أكسيه ..... لا تعاين الوجوه ضربك دشن سويه
سيفك في قضاريف الرجال أرويه ..... جابولنا الكرامة و صبحنا فرحانين
ضربو الكرن جوني العيال مارقين ......اسال عن على الفارس البقود تسعين
هو اللدر على ضهرو الخبوب و الطين ....ما بأكل الضعيف و ما بسولب المسكين

و قد عرفت أغاني السيرة قديما و تغنت بها الزوجة لزوجها أو أبنها و الفتاة لأبيها أو أخيها كما في كلمات الأغنية السابقة ( ما ياك على الخلاك أبوي دخري ) و غنت الفتاة للفارس المغوار فارس القبيلة في أغنية السيرة
ما هو الفافنوس ما هو الغليد البوص ود المك عريس خيلاً بيجن عرقوس
أحي يا على سيفو البحد الروس ما دايرالك الميتة أم رماد شح
دايراك يوم لقا بدميك تتوشح الميت مسولب و العجاج يكتح
أحي يا على سيفو البسوي التح .
أي قيم جميلة أرثتها هذه الفتاة في أغنيتها و أي وصف قد وصفت به هذا الفارس المقدام و قد تناولت أغنية السيرة أيضاً الشيوخ و الصالحين و تناولت التصوف ببساطة شديدة في إيقاعات السيرة :
النصيح حديدو البدور .... أب غر فوق مسيدو ............الشيخ سيرو
تلاتة أرادب غداء ..... تلاتة أرادب عشاء ..... الفقران قجر بالكسا
تلاتة قدور محلبية ..... تلاتة قدرو صندلية .... تلاتة قدور سرتية
و تلاتة قدور ريحة نية .... نسيبتو قالت شوية ... حرمان ما يدخلن عليا
أولاد الصبيان الندادة ... بزيادة المهره أم قلادة .... يحموه يقلب الشهادة
غنت ليك السرارة ..... قالت وارث الشطارة ...... و ما برضى الحقارة
و دقت ليك النقارة ..... عينك حمرة و شرارة .... دخل البقعة جارة
كمل قماش النصارة.
و من أجمل المعاني التي أقف عندها و أبحر في معالمها و هي مليئة بالحماس و القيم السامية (حجر الظلط) و لكن حتى الآن لم أتوصل لمن كتبها أو بالأصح من كتبتها

تغنى ليك البنية ....... و أنت يا دهب الوقية ..... يا أبو أمنة و رقية
شمر ما تشمت عليا .... يا الجنيات يا المشيتو ....لعلكم كدة ما جريتو
أنتي مالك و مال جرينا .... ماك فارس تفارسينا ....لعل أخوك ما هو فينا
و الليلة أخوى كان جرى ...بحلق شعري و أزينا ... و أعقر ما أجيب الجنا
شوف عيني جريتو ....جرى السواد ......... و كسرتو شدر الكداد
و قايلنو قصب البلاد
بوصيكم عليهو ...... البيت الكبير أبنوهو
بوصيكم عليهو ....السيف السنين اسعهو
و الفايت الحدود ..... بالسيف السنين واسوهو
بوصيكم عليهو ..... الجار اليتيم ربوهو
و من تلك المناسبات التي نجحت معها إيقاعات السيرة هي مناسبة الزواج و القيدومة للعرسان و هنا تكون الكلمات مغايرة و الماضي الغنائي ملي بمثل هذه الأغنيات
غنن يا بنات .... العديلة ليه .....قالوا السيرة جاءت .....غنن كلكلن لود عمكن
شجرة ضلكن .... و مركز عزكن ....غنن بمهل ..... لدود السهل ... و العز بالأهل
غنت ليك بنية .... بنية سمحة و فنجرية .... جابو الصندلية و جاب السرتية
شوفو عيني و ده البندوره ليك
غنن بفرح .... و البال انشرح .... للاسد الرمح .....و للبحر الطمح






الموضوع الأصلي: سجل لمشاهدة الروابط || الكاتب: سجل لمشاهدة الروابط || المصدر: سجل لمشاهدة الروابط
سجل لمشاهدة الروابط

كلمات البحث

كوستي، شبكة كوستي، أجتماعي، رياضي، شامل








رد مع اقتباس
 
   
قديم 28-09-09, 12:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كوستاوى اصيل

الصورة الرمزية عوض مختار

إحصائية العضو







 

عوض مختار غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي


سلامات ..رغم الحزن الذى يسربلنى ..فلا أن مشاركة كربرب ضرورة
عوض مختار







رد مع اقتباس
 
   
قديم 28-09-09, 12:33 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المشرف العام

الصورة الرمزية عبدالحفيظ أبوسن

إحصائية العضو







 

عبدالحفيظ أبوسن غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي

كروب
في بعض ماذكرت ليس سيره بل مناحه والمناحه عندنا مدح الميت
كان الرجل يخرج من منزلهم صوب منزل العروس يتبعه أهله واصدقاؤه وهم يغنون ويعرضون صفات العريس الذي هم به سائرون نحو عروسته وكان يسيرون راجلين مع اصوات البنات ودلوكتهن وعرضه الرجال امام السيره
من أشهر أهازيج السيره
ياعديله يا بيضا ياملايكه سيري معا
الليله شويم بقدرة الله
وهو نص مفتوح قابل للأضافه من اهل العريس
واصل







التوقيع

إن كل ظلام العالم عاجز عن إطفاء نور شمعه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 28-09-09, 01:47 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
كوستاوى اصيل

الصورة الرمزية كروبين

إحصائية العضو







 

كروبين غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي

صديقي أبو توتا شكرا لتذكيرك بالمناحة و لكن ما أقصده هو الغناء بايقاعات السيرة و التي تشمل المناحة و ايضا المردوم و الدليب عند الشايقية







رد مع اقتباس
 
   
قديم 28-09-09, 04:48 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المشرف العام

إحصائية العضو







 

محمد ساتي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي

هل اغاني السيرة هي نفسها اغاني الحماسة ؟

واصل يا كرب ساعود فانت تكتب بطريقة بحثية جميلة







التوقيع

إستغفر الله عدد ما كان وعدد مايكون وإستغفر الله عدد الحركات والسكون
msatti2000@yahoo.com

رد مع اقتباس
 
   
قديم 28-09-09, 05:31 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المشرف العام

الصورة الرمزية عبدالحفيظ أبوسن

إحصائية العضو







 

عبدالحفيظ أبوسن غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي

كروب
اريد أن افصل
فكل ماذكرت هي مناحات
المناحه عندنا حماسه لأنها تذكر خصال المتوفي الفروسيه
أختلط الأسم فصارت المؤديات يغنين الأغاني الشعبيه كأغاني سيره
هذا إن اردنا دقة المصطلح
من أغاني السيره
عريسنا ورد البحر
وحنني يا امو
وغيرها
فهي تتحدث عن فرحه ومشكار في العريس في أنه مبسوط وغني وقيافه فلا تهم فروسيته في هذا الموقع
كروب
ارجو ان لا أكون مشاترا
الوالده لها الرحمه تصر أن تغني لنا أغاني السيره في اعراس اولادها وغنت لنا جميعا رغما عن صوتها المتهدج والضعيف فبنات اليوم لا يعرفن أغاني السيره







التوقيع

إن كل ظلام العالم عاجز عن إطفاء نور شمعه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 29-09-09, 10:09 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
كستاوي نشط

إحصائية العضو







 

خليل فتحي خليل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي اغنيات السيره

بسم الله الرحمن الرحيم

والله ياكوربين ادهشتني بسردك الرايع ونحن امام باحث وناقد بنا (والصمت في حرم الجمال جمال)







التوقيع

عايز اعيش زول ليهو قيمه اسعد الناس بوجودي

رد مع اقتباس
 
   
قديم 29-09-09, 01:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
كوستاوى اصيل

الصورة الرمزية كروبين

إحصائية العضو







 

كروبين غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي

غاني الحماسة هي أكثر أنواع الاغاني انتشارا و تلقيي قبولا واستجابة منقطع النظير في مناسبات الزواج وتتميز أغاني الحماسة بنوعية معينة من الايقاع تعرف بايقاع التم تم و إيقاعات السيرة وهناك نوع أخر من الاغاني التي لاتقل أهمية من أغاني الحماسة وهي أغاني البنات والتي نجدها بصورة متميزة في حنة العروسة ويو م الصبوحيه وتتميز أغاني البنات بدائرة الموسيقي ومفرداتها الخفيفه وتعتبر أغاني البنات المراة الحقيقية التي تعكس واقع الحال الاجتماعية والمعيشية بصدق ودون تزيف واذا تمازجت أغاني الحماسة مع أغاني البنات في قلب واحد وُقدمت للجمهور فأن حالة من الهستيرية الشبابيةالعذرية تسود الحفل وحتي عند مشايخ الطرق الصوفية قد تنبهوا أن أقرب الطرق لقلب المستمع هي إيقاعات السيرة مما تتميز منها من إيقاعات خفيفة فتستخدم بالنوبة دون مصاحبة الآلة الموسيقية .







رد مع اقتباس
 
   
قديم 29-09-09, 01:45 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
كوستاوي فعال

إحصائية العضو







 

بابكر العالم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي babco123

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كروبين سجل لمشاهدة الروابط
وهي أغاني البنات والتي نجدها بصورة متميزة في حنة العروسة ويو م الصبوحيه وتتميز أغاني البنات بدائرة الموسيقي ومفرداتها الخفيفه وتعتبر أغاني البنات المراة الحقيقية التي تعكس واقع الحال الاجتماعية والمعيشية بصدق ودون تزيف واذا تمازجت أغاني الحماسة مع أغاني البنات في قلب واحد وُقدمت للجمهور فأن حالة من الهستيرية الشبابيةالعذرية تسود الحفل وحتي عند مشايخ الطرق الصوفية قد تنبهوا أن أقرب الطرق لقلب المستمع هي إيقاعات السيرة مما تتميز منها من إيقاعات خفيفة فتستخدم بالنوبة دون مصاحبة الآلة الموسيقية .

فعلاً كربين اغاني البنات تعبر مايدور في المجتمع من صالح وطالح وتعكس واقع الحال الاجتماعية والمعيشة وهي الة راصدة تؤرخ للازمنة والامكنة وفي هذه الحتة تحضرني دوماً اغنية البنات والتي كان يرددها لنا الاستاذ الرائع عمر المكي وهو والاغنية يبكيان لنا ما آل اليه حال المعلم اليوم من بؤس وشقاء وماكان عليه في السابق والاغنية هي سايق العظمة سافر خلاني:
ياالماشي لي باريس
جيب لي معاك عريس
شرطاً يكون لبيس
من هئية التدريس
اذاً الاغنية وثقت لنا لفترة رائعة وجميلة كان المعلم او المدرس هو فارس وفتي احلام كل فتي ، لما يتميز يه من جوهر ومظهر لا يتوفر لغيره من المهن الاخري ، وكانوا موضع الاحترام والتقدير والاجلال والغبطة ياتري هل يعود زلكم الزمن هل من عودة هل






التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 29-09-09, 02:34 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
كوستاوى اصيل

الصورة الرمزية كروبين

إحصائية العضو







 

كروبين غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : كروبين المنتدى : المنبر العام
افتراضي

صديقي محمد ساتي
أغنية الحماسة هي من صميم إيقاعات السيرة و لقد كانت الحكامات تستخدمن الطبول و بعض الآلات الجلدية الصغيرة بما يعرف بالشتم و يغنين أغاني من تاليفهن و الحانهن وهن يسرن خلفهن لغرز روح الحماسة عند الفرسان و استخدمن أيضاً أغاني الحماسة كما ذكر أبو توتا للبكاء و الرثاء على الميت و ذكر محاسنه و جوده و كرمه و ما إلى ذلك من صفات و أنتقلت أغنيات السيرة بإيقاعاتها المعرفوة لتسيير العريس للعروس أو العكس كما في حال بعض القبائل و مثال لأغنيات الحماس ما صاغته نفيسة البكرى :
غني وشكريهو يا خـــــــــدرة الجوخ
طلع لي عشاري الليلة مسكوا يفوح

ما خطف البدين وما جفل المجروح
سيفو بياخد الخودة ومعــاهاالروح

أمك ولدتك ما ولدتــــــم اتنين
تسلم لي يا تلبي البكيل العين
سيفك للنصارة دمهم بكحل العين







رد مع اقتباس
 
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة كلمات أغاني الفنان مصطفى سيد أحمد امين شرباك منتدي الأدب و الموسيقي 8 26-10-11 09:13 AM
أغاني الرائع مصطفى سيد احمد محمد ساتي المنبر العام 6 15-06-11 08:37 PM
معاني جميلة جداً مالك المنبر العام 3 13-12-09 11:08 PM
أغاني حقيبة الفن ffadaylo المنبر العام 3 04-09-08 02:41 PM
أغاني الطنبور تومكس المنبر العام 4 28-05-08 10:16 AM


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:02 AM


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - }, , Hosting By powweb 2014, , Tranz By ELESTDAFANET
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by ter ©2009